فصل: إعراب الآية (60):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم



.إعراب الآية (55):

{وَإِذا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ وَقالُوا لَنا أَعْمالُنا وَلَكُمْ أَعْمالُكُمْ سَلامٌ عَلَيْكُمْ لا نَبْتَغِي الْجاهِلِينَ (55)}.
(وَإِذا) الواو حرف استئناف وإذا ظرفية شرطية غير جازمة (سَمِعُوا) ماض وفاعله (اللَّغْوَ) مفعول به والجملة الفعلية في محل جر بالإضافة.
(أَعْرَضُوا) ماض وفاعله (عَنْهُ) متعلقان بالفعل والجملة جواب إذا لا محل لها. وجملة إذا.. مستأنفة لا محل لها.
(وَ) الواو حرف عطف (وَقالُوا) ماض وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها.
(لَنا) متعلقان بمحذوف خبر مقدم (أَعْمالُنا) مبتدأ مؤخر والجملة الاسمية مقول القول (وَلَكُمْ أَعْمالُكُمْ) معطوفة على ما قبلها (سَلامٌ) مبتدأ (عَلَيْكُمْ) متعلقان بالخبر والجملة الاسمية مقول القول.
(لا) نافية (نَبْتَغِي) مضارع فاعله مستتر (الْجاهِلِينَ) مفعول به والجملة حال.

.إعراب الآية (56):

{إِنَّكَ لا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشاءُ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ (56)}.
(إِنَّكَ) إن واسمها (لا) نافية (تَهْدِي) مضارع فاعله مستتر (مَنْ) مفعول به والجملة الفعلية خبر إنك والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها (أَحْبَبْتَ) ماض وفاعله والجملة صلة.
(وَلكِنَّ) الواو حرف عطف وحرف مشبه بالفعل (اللَّهَ) لفظ الجلالة اسمه (يَهْدِي) مضارع فاعله مستتر (مَنْ) مفعول به والجملة الفعلية خبر لكن، والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها.
(يَشاءُ) مضارع فاعله مستتر.
والجملة صلة (وَهُوَ أَعْلَمُ) الواو حالية ومبتدأ وخبره (بِالْمُهْتَدِينَ) متعلقان بأعلم، والجملة حال.

.إعراب الآية (57):

{وَقالُوا إِنْ نَتَّبِعِ الْهُدى مَعَكَ نُتَخَطَّفْ مِنْ أَرْضِنا أَوَ لَمْ نُمَكِّنْ لَهُمْ حَرَماً آمِناً يُجْبى إِلَيْهِ ثَمَراتُ كُلِّ شَيْءٍ رِزْقاً مِنْ لَدُنَّا وَلكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لا يَعْلَمُونَ (57)}.
(وَقالُوا) الواو حرف استئناف (قالُوا) ماض وفاعله والجملة مستأنفة (إِنْ) حرف شرط جازم (نَتَّبِعِ) مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط والفاعل مستتر (الْهُدى) مفعول به والجملة ابتدائية لا محل لها.
(مَعَكَ) ظرف مكان (نُتَخَطَّفْ) مضارع مبني للمجهول مجزوم لأنه جواب الشرط ونائب الفاعل مستتر (مِنْ أَرْضِنا) متعلقان بالفعل وإن وما بعدها مقول القول.
(أَوَلَمْ) الهمزة استفهام إنكاري والواو حرف استئناف (نُمَكِّنْ) مضارع مجزوم بلم والفاعل مستتر (لَهُمْ) متعلقان بالفعل (حَرَماً) مفعول به (آمِناً) صفة حرما والجملة مستأنفة لا محل لها.
(يُجْبى) مضارع مبني للمجهول (إِلَيْهِ) متعلقان بالفعل (ثَمَراتُ) نائب فاعل (كُلِّ) مضاف إليه (شَيْءٍ) مضاف إليه والجملة صفة ثانية لحرما.
(رِزْقاً) مفعول مطلق (مِنْ لَدُنَّا) متعلقان برزقا.
(وَلكِنَّ) الواو حرف عطف وحرف مشبه بالفعل (أَكْثَرَهُمْ) اسم لكن (لا) نافية (يَعْلَمُونَ) مضارع وفاعله والجملة الفعلية خبر لكن والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها.

.إعراب الآية (58):

{وَكَمْ أَهْلَكْنا مِنْ قَرْيَةٍ بَطِرَتْ مَعِيشَتَها فَتِلْكَ مَساكِنُهُمْ لَمْ تُسْكَنْ مِنْ بَعْدِهِمْ إِلاَّ قَلِيلاً وَكُنَّا نَحْنُ الْوارِثِينَ (58)}.
(وَكَمْ) الواو حرف استئناف (كَمْ) خبرية في محل نصب مفعول به مقدم (أَهْلَكْنا) ماض وفاعله (مِنْ قَرْيَةٍ) جار ومجرور تمييز كم والجملة مستأنفة لا محل لها.
(بَطِرَتْ) ماض فاعله مستتر (مَعِيشَتَها) مفعول به والجملة صفة قرية (فَتِلْكَ مَساكِنُهُمْ) الفاء حرف عطف ومبتدأ وخبره والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها (لَمْ تُسْكَنْ) مضارع مبني للمجهول مجزوم بلم ونائب الفاعل مستتر والجملة حال.
(مِنْ بَعْدِهِمْ) متعلقان بالفعل (إِلَّا) حرف استثناء (قَلِيلًا) صفة مفعول مطلق محذوف (وَ) الواو حالية (كُنَّا) كان واسمها (نَحْنُ) ضمير فصل (الْوارِثِينَ) خبرها والجملة حال.

.إعراب الآية (59):

{وَما كانَ رَبُّكَ مُهْلِكَ الْقُرى حَتَّى يَبْعَثَ فِي أُمِّها رَسُولاً يَتْلُوا عَلَيْهِمْ آياتِنا وَما كُنَّا مُهْلِكِي الْقُرى إِلاَّ وَأَهْلُها ظالِمُونَ (59)}.
(وَما) الواو حرف استئناف ما نافية (كانَ) ماض ناقص (رَبُّكَ) اسمه (مُهْلِكَ) خبره (الْقُرى) مضاف إليه والجملة مستأنفة لا محل لها.
(حَتَّى) حرف غاية وجر (يَبْعَثَ) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد حتى والمصدر المؤول من أن المضمرة وما بعدها في محل جر بحتى. والجار والمجرور متعلقان بمهلك (فِي أُمِّها) متعلقان بالفعل (رَسُولًا) مفعول به (يَتْلُوا) مضارع فاعله مستتر (عَلَيْهِمْ) متعلقان بالفعل (آياتِنا) مفعول به والجملة صفة رسولا.
(وَما) الواو حرف عطف (ما) نافية (كُنَّا) كان واسمها (مُهْلِكِي) خبرها (الْقُرى) مضاف إليه والجملة معطوفة على ما قبلها (إِلَّا) حرف حصر (وَ) الواو حالية (أَهْلُها ظالِمُونَ) مبتدأ وخبره والجملة حال.

.إعراب الآية (60):

{وَما أُوتِيتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَمَتاعُ الْحَياةِ الدُّنْيا وَزِينَتُها وَما عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقى أَفَلا تَعْقِلُونَ (60)}.
(وَما) ما اسم شرط جازم مبتدأ (أُوتِيتُمْ) ماض مبني للمجهول في محل جزم فعل الشرط والتاء نائب فاعل (مِنْ شَيْءٍ) متعلقان بمحذوف حال (فَمَتاعُ) الفاء رابطة وخبر لمبتدأ محذوف (الْحَياةِ) مضاف إليه (الدُّنْيا) صفة والجملة الاسمية في محل جزم جواب الشرط وجملتا الشرط والجواب خبر المبتدأ ما (وَزِينَتُها) معطوفة على متاع.
(وَما) الواو حرف عطف وما اسم موصول مبتدأ (عِنْدَ) ظرف مكان (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (خَيْرٌ) خبر المبتدأ، والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها (وَأَبْقى) معطوف على خير (أَفَلا) الهمزة حرف استفهام إنكاري، والفاء حرف استئناف (لا) نافية (تَعْقِلُونَ) مضارع وفاعله. والجملة الفعلية مستأنفة لا محل لها.

.إعراب الآية (61):

{أَفَمَنْ وَعَدْناهُ وَعْداً حَسَناً فَهُوَ لاقِيهِ كَمَنْ مَتَّعْناهُ مَتاعَ الْحَياةِ الدُّنْيا ثُمَّ هُوَ يَوْمَ الْقِيامَةِ مِنَ الْمُحْضَرِينَ (61)}.
(أَفَمَنْ) الهمزة حرف استفهام إنكاري، والفاء حرف عطف (مِنَ) اسم موصول مبتدأ (وَعَدْناهُ) ماض وفاعله ومفعوله، والجملة صلة من.
(وَعْداً) مفعول مطلق (حَسَناً) صفة وعدا (فَهُوَ لاقِيهِ) الفاء حرف عطف ومبتدأ وخبره والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها.
(كَمَنْ) من موصولية ومتعلقان بمحذوف خبر المبتدأ من.
(مَتَّعْناهُ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة صلة من (مَتاعَ) مفعول مطلق (الْحَياةِ) مضاف إليه (الدُّنْيا) صفة.
(ثُمَّ) حرف عطف (هُوَ) مبتدأ (يَوْمَ) ظرف زمان (الْقِيامَةِ) مضاف إليه (مِنَ الْمُحْضَرِينَ) متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها.

.إعراب الآية (62):

{وَيَوْمَ يُنادِيهِمْ فَيَقُولُ أَيْنَ شُرَكائِيَ الَّذِينَ كُنْتُمْ تَزْعُمُونَ (62)}.
(وَيَوْمَ) الواو حرف عطف (يَوْمَ) مفعول به لفعل محذوف تقديره اذكر يوم.
(يُنادِيهِمْ) مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة في محل جر بالإضافة.
(فَيَقُولُ) الفاء حرف عطف ومضارع فاعله مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها (أَيْنَ) اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب على الظرفية المكانية متعلق بمحذوف خبر مقدم (شُرَكائِيَ) مبتدأ مؤخر، والجملة الاسمية مقول القول.
(الَّذِينَ) اسم موصول صفة شركائي (كُنْتُمْ) كان واسمها (تَزْعُمُونَ) مضارع وفاعله والجملة خبر كنتم وجملة كنتم صلة الموصول لا محل لها، ومفعولا تزعمون محذوفان لدلالة ما قبلهما عليهما.

.إعراب الآية (63):

{قالَ الَّذِينَ حَقَّ عَلَيْهِمُ الْقَوْلُ رَبَّنا هؤُلاءِ الَّذِينَ أَغْوَيْنا أَغْوَيْناهُمْ كَما غَوَيْنا تَبَرَّأْنا إِلَيْكَ ما كانُوا إِيَّانا يَعْبُدُونَ (63)}.
(قالَ الَّذِينَ) ماض وفاعله والجملة مستأنفة لا محل لها (حَقَّ) ماض مبني على الفتح (عَلَيْهِمُ) متعلقان بالفعل (الْقَوْلُ) فاعل والجملة صلة الذين (رَبَّنا) منادى مضاف (هؤُلاءِ) مبتدأ (الَّذِينَ) بدل (أَغْوَيْنا) ماض وفاعله والجملة صلة (أَغْوَيْناهُمْ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة الفعلية خبر المبتدأ هؤلاء، (كَما) صفة مفعول مطلق محذوف (غَوَيْنا) ماض وفاعله (ثم) عاطفة (تَبَرَّأْنا) ماض وفاعله (إِلَيْكَ) متعلقان بالفعل والجملة حال.
(ما) نافية (كانُوا) كان واسمها (إِيَّانا) مفعول به مقدم (يَعْبُدُونَ) مضارع وفاعله والجملة خبر كانوا وجملة ما كانوا.. حال ثانية.

.إعراب الآية (64):

{وَقِيلَ ادْعُوا شُرَكاءَكُمْ فَدَعَوْهُمْ فَلَمْ يَسْتَجِيبُوا لَهُمْ وَرَأَوُا الْعَذابَ لَوْ أَنَّهُمْ كانُوا يَهْتَدُونَ (64)}.
(وَقِيلَ) الواو حرف استئناف (قِيلَ) ماض مبني للمجهول (ادْعُوا) أمر وفاعله (شُرَكاءَكُمْ) مفعول به والجملة مقول القول.
(فَدَعَوْهُمْ) الفاء حرف عطف وماض وفاعله ومفعوله (فَلَمْ) الفاء حرف عطف (يَسْتَجِيبُوا) مضارع مجزوم بلم والواو فاعله (لَهُمْ) متعلقان بالفعل والجملة معطوفة على ما قبلها.
(وَرَأَوُا) الواو حرف عطف رأوا ماض وفاعله (الْعَذابَ) مفعول به والجملة معطوفة.
(لَوْ) حرف شرط غير جازم (أَنَّهُمْ) أن واسمها (كانُوا) كان واسمها (يَهْتَدُونَ) مضارع وفاعله والجملة خبر كانوا وجملة كانوا.. خبر أن. والمصدر المؤول من أن واسمها وخبرها في محل رفع فاعل لفعل محذوف.

.إعراب الآية (65):

{وَيَوْمَ يُنادِيهِمْ فَيَقُولُ ما ذا أَجَبْتُمُ الْمُرْسَلِينَ (65)}.
(وَيَوْمَ) الواو حرف عطف يوم مفعول به لفعل محذوف اذكر (يُنادِيهِمْ) مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة في محل جر بالإضافة.
(فَيَقُولُ) الفاء حرف عطف ومضارع فاعله مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها (ما ذا) اسم استفهام في محل نصب مفعول مطلق (أَجَبْتُمُ) ماض وفاعله (الْمُرْسَلِينَ) مفعول به والجملة مقول القول.

.إعراب الآية (66):

{فَعَمِيَتْ عَلَيْهِمُ الْأَنْباءُ يَوْمَئِذٍ فَهُمْ لا يَتَساءَلُونَ (66)}.
(فَعَمِيَتْ) الفاء حرف استئناف عميت ماض مبني للمجهول والتاء للتأنيث (عَلَيْهِمُ) متعلقان بالفعل (الْأَنْباءُ) نائب فاعل والجملة مستأنفة لا محل لها (يَوْمَئِذٍ) ظرف زمان مضاف إلى مثله (فَهُمْ) الفاء حرف عطف ومبتدأ (لا) نافية (يَتَساءَلُونَ) مضارع وفاعله والجملة الفعلية خبر المبتدأ، والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها.

.إعراب الآية (67):

{فَأَمَّا مَنْ تابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صالِحاً فَعَسى أَنْ يَكُونَ مِنَ الْمُفْلِحِينَ (67)}.
(فَأَمَّا) الفاء حرف استئناف (أما) أداة شرط وتفصيل (مَنْ) اسم موصول مبتدأ (تابَ) ماض فاعله مستتر والجملة صلة من (وَآمَنَ) معطوف على تاب (وَعَمِلَ) معطوف أيضا (صالِحاً) مفعول به (فَعَسى) الفاء واقعة في جواب الشرط (عسى) فعل ماض جامد اسمه مستتر (أَنْ) حرف ناصب (يَكُونَ) مضارع ناقص منصوب بأن واسمه مستتر (مِنَ الْمُفْلِحِينَ) متعلقان بمحذوف خبر يكون والمصدر المؤول من أن وما بعدها خبر عسى وجملة عسى.. خبر المبتدأ من وجملة أما من.. مستأنفة لا محل لها.

.إعراب الآية (68):

{وَرَبُّكَ يَخْلُقُ ما يَشاءُ وَيَخْتارُ ما كانَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ سُبْحانَ اللَّهِ وَتَعالى عَمَّا يُشْرِكُونَ (68)}.
(وَرَبُّكَ) الواو حرف استئناف ومبتدأ (يَخْلُقُ) مضارع فاعله مستتر والجملة خبر المبتدأ (ما) مفعول به (يَشاءُ) مضارع فاعله مستتر والجملة صلة ما (وَيَخْتارُ) معطوف على يخلق.
(ما) نافية (كانَ) ماض ناقص (لَهُمُ) متعلقان بمحذوف خبره المقدم (الْخِيَرَةُ) اسمه المؤخر والجملة الفعلية مستأنفة لا محل لها.
(سُبْحانَ) مفعول مطلق لفعل محذوف (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (وَتَعالى) الواو حرف عطف وماض فاعله مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها (عَمَّا) متعلقان بالفعل (يُشْرِكُونَ) مضارع وفاعله والجملة صلة ما.